اخبار تقنية

تطبيق جديد لمتابعة حالتك النفسية باستخدام الذكاء الاصطناعي

أخبار الساعة

بمشاركة مجموعة من الأطباء النفسيين قام الباحثين بـ جامعة كولورادو – بولدر بتطوير تطبيق جديد لمتابعة الحالة النفسية بإستخدام الذكاء الصناعي هذه الأداة من المتوقع أن تساعد الأطباء النفسيين بمتابعة الحالة النفسية للمرضى ، مما يؤدي إلى سرعة في تشخيص الأعراض وبالتالي السرعة في العلاج سواء كانت الحالة هي حالة نفسية بسيطة أو مرض نفسي عضال يحتاج إلى علاج ، حيث تؤدي الأداة الكثير من المساعدة وتوفر الحلول السريعة لأي أزمة نفسية بمساعدة الذكاء الصناعي وتكنولوجيا البيانات الكبيرة.

وقد لوحظ مسبقا في الكثير من الدراسات أن الكثير من الأشخاص خصوصا في المناطق البعيدة لا يمكنهم الوصول الى الأطباء النفسيين ولا يمكنهم رؤية الطبيب بسهولة وبالتالي فإن أداة مثل هذا التطبيق ستكون مهمة جدا بالنسبة لهم.

ويساعد التطبيق الأطباء في تشخيص وعلاج حالات المرضى عن طريق الاستماع إلى محادثاتهم اليومية وملاحظة التغير في حالة المريض المزاجية وقد تم تطوير تقنية التعلم الآلي بحيث يمكنها اكتشاف الأعراض المختلفة ويلاحظ هل تم حدوث تدهور في حالة المريض الصحية أم لا .

فعلى سبيل المثال وليس الحصر فإن الاستماع الى الجمل ، وتتبع أنماطها المختلفة ، وهل هي منطقية أم لا يساعد في تشخيص وعلاج أمراض مثل الفصام وغيرها .

ويقوم التطبيق بسؤال المرضى أو من يشكو من حالة نفسية عدة أسئلة في وقت يصل الى عشر دقائق ، وتكون الأسئلة غالبا عن الحالة العاطفية ، كما يطلب ذكر قصة أو سماع قصة وترديدها ، يتم لاحقاً أخذ عينات من الكلام ومقارنتها بعينات سابقة تمت على نفس الشخص وتقوم الأداة بتحليل الفروق ومن ثم تقييم الحالة.

كما توجد في التطبيق طرق للاختبارات حول المهارة الحركية عن طريق لمس الهاتف ، وقد لوحظ أن التطبيق يعطي نتائج مبهرة عندما تمت مقارنته بنموذج مماثل للذكاء الصناعي على الحاسوب ويعطي نتائج دقيقة إلى أبعد الحدود حيث يتم مقارنته بتحليل الاطباء أنفسهم .

التطبيق مازال قيد التجارب وغير متاح على متاجر التطبيقات المختلفة حيث مازال فريق العمل يعكف على تحسين وتطوير التطبيق ، ومن غير المعلوم أيضا هل سيتم إتاحته للمستخدمين العاديين أم لا ، في الوقت ذاته يمكنك مشاهدة أفضل 7 تطبيقات للتخلص من الإكتئاب وتحسين الصحة العقلية والنفسية يمكنك تحميلها الآن.

الوسوم

الذكاء الاصطناعي الصحة النفسية تصريحات تطبيقات تحت الإختبار

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق